أسلوب التعجب مع تمرينات متنوعة

دروس ووسائط تربوية

أسلوب التعجب مع تمرينات متنوعة

مشاركةبواسطة في الجمعة أكتوبر 10, 2008 7:48 pm


Sponsored Links

أسلوب التعجب مع تمرينات متنوعة
** تعريف التعجب : عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص0
للتعجب صيغتان قياسيتان هما :

1- ما أفعلَه 2- أفعِلْ به .

ولكي نتعرف على معناهما نأخذ مثالاً على كل صيغة : ما أجملَ الأزهارَ !
معناها : شيء أجمل الأزهار ، أيْ : شيء جعل الأزهار جميلة .
أَجْمِلْ بالأزهارِ !
معناها : جَمُلَت الأزهارُ أي أصبحت جميلة والدليل أن كلمة الأزهار تعرب فاعلاً كما سيأتي .
للتعجب صيغ سماعية : مثل - يا لك - يا له- لله درك- سبحان الله- ما شاء الله- كيف0
إعراب صيغتي التعجب :
ملحوظة : إذا فهمت معنى صيغتي التعجب جيداً سهل عليك إعرابهما .

أولاً : ما أفعله ! مثل : ما أحسنَ الخريف !
الكلمة إعرابها
ما تعجبية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحسنَ فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو يعود على " ما " .
الخريف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أحسن الخريف ) في محل رفع خبر للمبتدأ .

ثانياً : أَفْعِلْ به !. مثل : أَحْسنْ بالخريف ِ !
الكلمة إعرابها
أحْسنْ فعل ماض جاء على صيغة الأمر للتعجب ، ويجوز فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضميرمستتر.
الباء حرف جر زائد .
الخريف فاعل( 1 ) مجرور لفظاً مرفوع محلاً وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب حرف الجر الزائد .
إذا أعربنا أحسن فعل ماض 0 و معنى الجملة ( حَسُنَ الخريف )
ويجوز إعرابه في محل نصب مفعول به إذا أعربنا الفعل على أنه فعل أمر

لا يصاغ التعجب بهاتين الصيغتين إلا من فعل مستوفٍ للشروط السبعة التالية :

1) أن يكون متصرفاً 2) أن يكون قابلاً للتفاوت والتفاضل. 4) أن يكون ثلاثياً
. 3) أن يكون تاماً 5) ألا يكون الوصف من هذا الفعل على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء )
6) أن يكون مبنياً للمعلوم 7-. أن يكون مثبتاً
مثلاً : الفعل ( طال ) تنطبق عليه الشروط : ما أطولَ النهارَ ! و الفعل ( قَبُحَ ) تنطبق عليه الشروط : أقبحْ بالنميمةِ !
وكذلك الأفعال : حسُن - كبُر - صغُر - قصُر - جمُل - قويَ ......... وغيرها .
كلها تنطبق عليها الشروط السبعة ، ويمكنك التأكد بنفسك .
أما الفعل الذي يخالف أحد الشروط السابقة فيكون التعجب منه بالطرق التالية في هذا الجدول :
الشرط المخالف في الفعل أمثلة كيفية التعجب
جامد : عسى- ليس - نِعْمَ - بئس لا يُـتـعـجـب منــه مـطـلـقـاً
غير قابل للتفاوت : مات - هلك - فني – غرق- نفد
غير ثلاثي : اجتهد ما أفضل اجتهاد الطالب !/ ما أفضل أن يجتهد الطالب ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط صريحاً أو مؤولاً
ناقص : كان ما أحسن كونك مهذباً !/ ما أحسن أن تكون مهذباً!
الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) : اصفرّ ( 2 ) يكون ذلك في الأفعال التي تدل على لون : اخضرّ - احمرّ - اصفرّ ، أو عيب : حوِل - عرِج ، أو حلية : كحِل - غيد فالصفات منها على سبيل المثال : أحمر وحمراء ، أعرج وعرجاء ، أكحل وكحلاء ( أي المذكر والمؤنث ) فهي مخالفة للشرط الخامس ما أشد اصفرار الشمس !/ما أشد أن تصفر الشمس !
مبني للمجهول : عوقب ما أحسن أن يُعاقب المجرم ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط مؤولاً فقط
منفي : لا يهمل ما أجمل ألا يهمل الطالب !
**إذا التعجب نوعان : قياسي وسماعي ( أي سمعت عن العرب هكذا )
استخدِم للتعجب الأفعال المساعدة المشهورة المناسبة لجملتك مثل : أشد - أجمل - أحسن - أفضل 0أقبح 0 أسوأ.
في الجدول ذكرنا أمثلة لصيغة ( ما أفعله ) وكل ما قلناه ينطبق على الصيغة الأخرى ، والتحويل بينهما سهل جداً مثل :
ما أحسن أن يعاقب المجرم ! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌‍ - أحسن بأن يعاقب المجرم !‍
إذا رأينا بعد فعلي التعجب (ما أَفْعَلَ ) أو ( أَفْعِلْ ب ) مصدراً صريحاً أو مؤولاً فهذا يدل وبنسبة كبيرة على أن التعجب جاء من فعل مخالف لأحد الشروط وقد استخدم في التعجب فعل مساعد .
فوائد عامة ** يجوز الفصل بين ( ما ) وفعل التعجب بـ كان وتكون كان زائدة مثل :0
- ما كان أصبر المسلمين على أذى اليهود {
- ويجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بشبه جملة مثل : خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا
- ** ومثل : وأحرى إذا حالت بأن أتحولا ( إذا هنا ظرفية )
** إذا اتصل ب ما أفعل ( ك - الهاء - ناء المفعولين - ياء المتكلم ) فيكون الضمير في محل نصب مفعول به ويكون هو المتعجب منه 0مثل : ما أكرمه - ما أرقها

تدريبات عامة (1)(

(أ)بين الصيغة التي جاء عليها أسلوب التعجب وحدد ما جاء من الفعل مباشرة أو بالمصدر الصريح أو المؤول.
-2- ما أبدع إنشادك للشعر - !. 7- ما أنضر أزهار الحديقة!.
-3- ما أنقص عقل مَنْ ظَلَم من هو دونه !. -8- أفْظِعْ بأن يعاقب البريء!.
-4- ما أقبح ألا يؤدي الرجل الصلاة في وقتها!. 9- أَجْمِلْ بأن يقتدي بالعلماء الصالحين!.
-5- ما أشقى من رفع حاجته إلى غير الله!. 10- أعْظِم بأن يكون المسلم ورعاً!.
6 -ما أجمل أن يضحى المسلم في سبيل عقيدته!.


((2)
تعجب مما يـأتي بإحدى صيغ التعجب:
- 1- اشتداد الحر. 2-- براعة اللاعب.
3-- عدم استذكار الطالب لدروسه. 4-- تنسيق الحديقة.
5-- اخضرار العُشب. 6- اعتدال الجو.
7- تغريد العصافير. 8- انحراف الأشقياء.
(3) تعجب من الأفعال الآتية بإحدى صيغ التعجب. وبين السبب في امتناع التعجب من بعضها:
سهر- استقام - عوتب - مات - لم ينافق - ليس- حَولَ.
) 4)
استخرج من الأبيات الآتية صيغ التعجب واذكر نوعها وبين ما وجب فيه استخدام المصدر الصريح أو المؤول، مع التعليل:
1-- أخْلِقْ بذي الصبر أن يحظى بحاجتـه ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
2-- إذا ورث الجُهّالُ أبناءهــم غِنًـى وجاهـاً فما أشقى بني الحكماء
3- أعظـم بأيام الشبـاب نضــارة يا ليت أيام الشبـاب تعــود
4-- فـما أكثر الإخـوان حين تعدهم ولكنهـم فى النائبـات قليـل
5- أعـزِزْ بنـا وكْـف إن دُعينــا يومـا إلى نُصـرة مَنْ يلينــا
6-- خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبوراً ولكن لا سبيل إلى الصبر
(6)
حَوِّل الجمل التعجبية التالية إلى جمل غير تعجبية:
1- ما أعجب أن تغامر!. 5- ما أقبح أن تهان كرامتك!.
2- أجْمِلْ بالصداقة المتينة!. 6- ما أضرّ ألا تنتفع بوقتك!.
3- ما أنفع أن تصرف الأموال في صالح الوطن الإسلامي!.
4- أجْدِرْ بأن يعاقب المسيء!.
تعديل / حذف المشاركة
صورة العضو
 
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين أغسطس 11, 2008 5:07 pm

أسلوب التعجب

مشاركةبواسطة في الجمعة أكتوبر 10, 2008 7:49 pm

أسلوب التعجب

س- لأسلوب التعجب صيغتان . اذكرهما ، ومثّل لكل منها ، ثم وضح مكَّونات كل منها .
الصيغتان هما : ما أفعله – أفعِْل به .

الأمثلة :
ما أجملَ الربيعَ – أفْعِل به .
مكوَّنات ما أفعله { ما التعجبية + فعل التعجب على وزن أفْعَل + المتعجب منه } .
مكوَّنات أفعِلْ به { فعل التعجب على وزن ( أفْعِل ) + حرف الجر الزائد ( الباء ) + المتعجب منه } .

س- عيَّن المتعجب منه في كلًّ مما يأتي :
1- ما أطيبَ الرُّبا .
2- أقبِحْ بالثرثرة .
- المتعجب منه : الرّبا – الثرثرة .

س- كيف نعرب صيغة ( ما أفعله : ما أجملَ الربيعَ ) ؟
ما : تعجبية مبتدأ في محل رفع .
أفعل ( أجمل ) : فعل التعجب ماض جامد مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره : هو .
المتعجب منه الربيع : مفعول به منصوب .
- والجملة من فعل التعجب وفاعله ومفعوله في محل رفع خبر ( ما ) التعجبية .


س- ما إعراب صيغة : ( أفعِلْ به : أكرم بالوالد ) ؟
أفعِل ( أكرِمْ ) : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
بالوالد :
الباء : حرف جر زائد ( وسندرسه بالتفصيل في مجرورات الأسماء ) .
الوالد : فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظًأ .

ملحوظة :
قد يأتي المتعجب منه ضميرًا أو اسمًا ظاهرًا مضافًا أو غير مضاف ، أمثلة : - ما أروع الجُبْنَ . ( الجبن الذي يؤكل ) .
- أتْعِس بطابور الخبزِ .
- الجيش ما أحسنه .



تدريب :
أ- أعرب الصيغة التالية :
* ما أفضل الخضرة ‍‍‍‍‍

Sponsored links

صورة العضو
 
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين أغسطس 11, 2008 5:07 pm
---------



العودة إلى السنة الثانية ثانوي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron